مازدا ايكونيك إس بي Mazda Iconic SP الكهربائية

مازدا ايكونيك إس بي Mazda Iconic SP الكهربائية

كشفت شركة مازدا Mazda خلال فعاليات معرض طوكيو للسيارات 2023، عن مازدا ايكونيك إس بي Mazda Iconic SP. وهي سيارة رياضية تنبئ بالجيل القادم من سيارة مازدا Mazda MX-5 رودستر. وكما هو مبين في الورقة الفنية لهذه السيارة الاستعراضية، فمن المحتمل بنسبة كبيرة أن تختار سيارة مازدا MX-5 المستقبلية محركًا كهربائيًا وموسع المدى بمحرك دوار.

سيارة مازدا Mazda MX-5

تم إطلاق سيارة مازدا Mazda MX-5 لأول مرة في عام 1989، وتعد واحدة من أكثر طرازات الشركة المصنعة اليابانية شهرة. وهكذا فقد مرت حتى الآن بأربعة أجيال. وكشفت الشركة المصنعة عن عملية إعادة تحديث خفيفة لهذه السيارة في ربيع عام 2024. إلا أن النجمة الحقيقية للعلامة التجارية التي برزت في معرض طوكيو للسيارات هي السيارة الأيقونية مازدا ايكونيك إس بي Mazda Iconic SP. وبذلك تجسد الجيل الخامس من سيارة الرودستر الناجحة. تخفي هذه الكوبيه الرياضية الصغيرة ، خلف تصميمها ذو الخطوط النقية والجذابة، حلاً تقنيًا افتتحته سيارة الدفع الرباعي MX-30 R-EV. يتجلى ذلك في محرك كهربائي مدعوم بموسع المدى بمحرك دوار. كما يبدو أن التكوين الفني سيتم اعتماده من قبل مازدا Mazda لنماذجها المستقبلية وذلك بدءًا من طراز مازدا Mazda MX-5 الجديد.

تصميم حديث وجذاب لمازدا ايكونيك إس بي Mazda Iconic SP

هيكل انسيابي

بفضل أبوابها المفتوحة وتصميمها الانسيابي، فإن مازدا ايكونيك إس بي Iconic SP تحضى باهتمام أكبر من طرف المهتمين. و يبدو أن المهندسين والخبراء اليابانيين قد استلهموا التصميم العضوي للبحث عن الحل الوسط المثالي بين البساطة والكفاءة. و على الرغم من أن هذه السيارة ليست ثورية، إلا أن النتيجة كانت مقنعة. وذلك بخطوط نقية تتجنب قدر الإمكان الزوايا البارزة والحواف المعقدة الأخرى، وهو عمل مبهر في هذه النسخة. كما تبدو السيارة نحيلة مع أبعاد تسلط الضوء على طول غطاء المحرك. وهذه علامة بارزة على الطابع الرياضي العزيز على مازدا Mazda MX-5. أما الأجنحة فهي منحنية وواسعة، في الأمام والخلف، وهو انطباع تعززه الجوانب المجوفة قليلاً.

تمتاز سيارة مازدا Mazda MX-5 الجديدة ببصريات دقيقة بشكل خاص والتي تظهر فقط أثناء التشغيل. ويتم إخفاؤها بمهارة عندما تتوقف بواسطة “الجفون” القابلة للإزالة. تم دمج الشبكة الموجودة في الدرع بشكل مثالي في هيكل السيارة ويضم شعار Mazda المضيء والمحاط بشفرة بلون الهيكل.

تجهيزات جذابة لمازدا ايكونيك إس بي

يلاحظ في سيارة مازدا Mazda MX-5 الجديدة أيضا تواجد زوجين من الأضواء الدائرية غير المكتملة على جانبي شعار مازدا المضيء في المنتصف. كما تم تبسيط الجزء الخلفي إلى أقصى الحدود. وهنا مرة أخرى، يتم وضع المصد بشكل يتماشى مع المنحنى المتراجع للأجنحة الخلفية. ويتكمل التصميم بجناح صغير على صندوق السيارة و شفرة في الجزء السفلي ونافذة خلفية منحنية . كل ذلك في تنسيق متفوق على النسخة الحالية يمن مازدا Mazda MX-5. ويعد الارتفاع ، الاستثناء الأبرز ببن النسختين. حيث يبلغ طول مازدا ايكونيك إس بي 4.8 مترًا (+ 26 سم)، وعرضه 1.85 مترًا (+ 11 سم) و1.15 مترًا فقط تحت مخطط الارتفاع (- 8 سم).

المقصورة الداخلية متناسقة وحديثة مع أجهزة رقمية دائرية خلف عجلة القيادة، وشاشة في الجزء العلوي من الكونسول المركزي. كما يقسم نفق مركزي ضخم خاص مقصورة الركاب إلى قسمين . يحتوي على زر تشغيل وإيقاف المحرك. بالإضافة إلى أدوات التحكم في علبة التروس، وأزرار ضغط مفاجئة مخصصة لكل وضعيات القيادة (P، R، N، D).

سيارة كهربائية مع موسع المدى

تمتلك شركة مازدا Mazda حاليًا في مجموعتها طرازًا كهربائيًا واحدًا فقط، وهي سيارة الدفع الرباعي المدمجة مازدا Mazda MX-30. ويتوفر هذا الأخير بإصدارات كهربائية 100% مع موسع المدى (النطاق). كما يتميز الإصدار الأخير، المسمى مازدا Mazda MX-30 R-EV، بمحرك كهربائي بقوة 170 حصانًا (125 كيلوواط). كما يتوفر على وحدة حرارية دوارة (Wankel)، مع دوار واحد، بإزاحة 830 سم مكعب لقوة قصوى تبلغ 74 حصانًا ( 55 كيلوواط)، يلعب دورًا كموسع للمدى. هذه التقنية هي التي تم اختيارها لتحريك مازدا ايكونيك إس بي Iconic SP. إلا أن هذه المرة سيكون موسع المدى بمحرك دوار مزدوج، مما يضمن زيادة الطاقة مقارنة بـمازدا MX-30 R-EV ذات موسع المدى بمحرك دوار واحد.

من المحتمل أن يتم تقليل من حجم البطارية لمازدا ايكونيك إس بي Iconic SP وبالتالي انخفاض الوزن الإجمالي للسيارة والذي Iconic SP يبلغ 1450 كجم. وهو أكثر مما يقرب من 400 كجم من مازدا MX-5 الحالية المجهزة بمحرك 2.0 رباعي الأسطوانات بقوة 184 حصان.

إقرأ أيضا رينج روفر إيفوك 2024.

(Visited 18 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *