لكزس Lexus RX الجيل الخامس من السيارات الهجينة ذات الدفع الرباعي

لكزس Lexus RX الجيل الخامس من السيارات الهجينة ذات الدفع الرباعي

تعتلي شركة لكزس Lexus مكانة متميزة في كل ما يتعلق بصناعة السيارات الهجينة. في هذا السياق كشفت لكزس  Lexus  مؤخرا عن الجيل الخامس من سيارتها الرياضية الهجينة ذات الدفع الرباعي لكزس RX Lexus.

يعود إطلاق لكزس Lexus RX  لأول مرة في سنة 1998. وتعد من الطرازات الناجحة لشركة  لكزس  Lexus حيث تم بيع 3.5 مليون وحدة منذ طرحها في السوق العالمية. وتم تسويق أكثر من 300000 وحدة في أوروبا وحدها.  أما الجيل الرابع  من  طراز لكزس  Lexus RX فتم إطلاقه في سنة 2015 وأعيد تصفيفه في سنة 2019. وتشهد هذه السنة تكرار النجاح ذاته عبر طرح الجيل الخامس من طراز لكزس Lexus RX.

تصميم جديد للكزس Lexus RX مقارب للتصميم السابق

يتبنى هذا الإصدار الجديد من لكزس  Lexus RX  تقريبا نفس أبعاد الجيل القديم. يتطابق الطول مع 4.89 م ، في حين أن العرض والارتفاع يتطوران بعرض 1.92 م (+ 2.5 سم) وارتفاع 1.71 م (- 1 سم). تمتد قاعدة العجلات (المسافة بين محاور السيارة الأمامية والخلفية) بمقدار 6 سم ، حتى تصل إلى 2.85 م. تم أيضًا توسيع المسارات (المسافة العرضية بين منتصف الإطار الأيمن لمنتصف الإطار الأيسر) : + 1.5 سم في الأمام ، + 5 سم في الخلف. كما تم ادخال بعض التعديلات على الشبكة لتصبح أكثر انسيابية وأكثر بروزًا. وتم تحسين البصريات وتمديد غطاء المحرك قليلا. في المقدمة يختلف، شكل F Sport الخاص بهذا الطراز، قليلاً عن الجيل القديم مع الدروع المعاد صياغتها، والتي تتضمن شبكات ومآخذ هواء سداسية الشكل.

في الخلف ، تم وضع شريط ضوئي على كامل عرض السيارة مثل لكزس Lexus NX و لكزس Lexus UX و لكزس  RZ Lexus. ويظهر شعار لكزس Lexus الجديد بالكامل في الجزء العلوي من الباب الخلفي و يمتد جناح السيارة الى السقف. كما تم الاحتفاظ بالسقف العائم ، وهو أحد خصائص لكزس  Lexus RX.

لكزس  Lexus RX بتقنيات متطورة

كما هو الحال في نسختي لكزس Lexus NX و لكزس Lexus RXالأخيرتين ، تتبنى لكزس Lexus RX لوحة عدادات تتمحور حول السائق. و يتم تجميع جميع المعلومات معًا على شاشة الوسائط المتعددة مقاس 14 بوصة وعداد السرعة الرقمي أحادي الاتصال ، في حين يتم وضع شاشة العرض الرأسية أعلى قليلاً.

باستخدام منصة GA-K للكزس Lexus NX ، التي أعيد تصميمها قليلاً في الخلف لإطالة قاعدة العجلات وإضافة تعليق متعدد الوصلات لمزيد من الثبات ، تتميز لكزس Lexus RX بأحدث تقنيات العلامة التجارية. يمكن أن تستفيد من نظام Direct4 للدفع الرباعي ، الذي افتتحه طراز لكزس Lexus RZ ، ولكن أيضًا نظام التوجيه الخلفي في بعض الإصدارات. للصعود إلى السيارة والخروج ، يتم تثبيت مقابض أبواب إلكترونية “e-latch”. متصلة بنظام اكتشاف مركبة أو دراجة تقترب من الخلف، فهي تمنع وقوع الحوادث عندما يريد السائق فتح باب السيارة.

على متن السيارة ، تستقبل السيارة الرياضية ذات الدفع الرباعي لكزس Lexus RX  مرآة رؤية خلفية رقمية ، مثل Toyota RAV4. يوفر نظام الكاميرا المتطور بزاوية 360 درجة رؤية بانورامية ورؤية من الأعلى ، وهو أمر عملي أثناء المناورات. علاوة على ذلك ، فإن نظام الذاكرة الأوتوماتيكي لركن السيارة ، الذي تم اطلاقه من قبل في سيارة السيدان الكبيرة  لكزس Lexus LS ، متوفر أيضًا في لكزس  Lexus RX. أخيرًا ، تم إجراء بعض التحسينات على أنظمة الأمان قبل التصادم.

محركات هجينة في لكزس  Lexus RX

تحت غطاء المحرك ، يتوفر لكزس Lexus RX على ثلاثة محركات هجينة تعمل بالبنزين فقط. حيث يجمع المحرك الهجين البسيط “350 ساعة” بين محرك بنزين 2.5 ومحرك كهربائي واحد بقوة تراكمية 245 حصان وعزم دوران يبلغ 335 نيوتن متر. ويتم الانطلاق من 0 إلى 100 كم / ساعة في غضون 8 ثوان. أما انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الوقود فتبلغ على التوالي 143-150 غرام / كم و 6.4-6.7 لتر / 100 كم.

تقدم لكزس Lexus RX أيضًا، ولأول مرة ، محركا هجينًا قابلاً لإعادة الشحن “450h +” باستخدام محرك Toyota RAV4 PHEV. و هو عبارة عن محرك بنزين 2.5 مدمج بمحركين كهربائيين وبطارية 18.1 كيلو وات في الساعة بقوة 306 حصان. وتوفر الكتلة مجتمعة عزم دوران يصل الى 572 نيوتن متر، وبسرعة انطلاق من 0 إلى 100 كم / ساعة في 7 ثوانٍ. و سيكون المدى الكهربائي حوالي 65 كيلومتر. وأما استهلاك الوقود تعلن لكزس Lexus عن 1.1 إلى 1.2 لتر / 100 كم. وبانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بين 24 و 26 غرام / كم.

كما تتوفر سيارة لكزس Lexus RX أيضا على محرك هجين غير قابل لإعادة الشحن مع توربو (لأول مرة في لكزس) يسمى “500h”. تم التركيز هنا على الطابع الرياضي للمحرك. بحيث يرتبط هذا المحرك التوربيني سعة 2.4 لتر مع كتلتين كهربائيتين، ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات ومحرك Direct4 للدفع الرباعي من  لكزس Lexus RZ. وتوفر هذه المجموعة قوة ب 371 حصانًا و 645 نيوتن متر من عزم الدوران ، مع تحقيق سرعة انطلاق من 0-100 كم / ساعة في غضون 5.9 ثانية. يبلغ استهلاك الوقود ما بين 8.2 و 8.5 لتر / 100 كم ، ويتم ضبط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عند 182-189 غرام / كم.

الأسعار و التسويق

 يبلغ سعرالجيل الرابع من لكزس Lexus RX حاليا حوالي 70390 يورو مع تهجين بسيط و قوة من 313 حصان. أما سعر طراز لكزس Lexus RX الجديد فلم يتم الكشف عن الأسعار الكاملة بعد. لكن الخبراء يتوقعون أسعارا تتراوح بين  88،900 يورو و 98،900 يورو حسب نوعية المحرك. كما سيتم  تسويق طراز لكزس Lexus RX الجديد رسميًا بين نهاية عام 2022 وبداية عام 2023.

إقرأ أيضا BMW XM 2023 السيارة الرياضية الفاخرة ذات الدفع الرباعي.

(Visited 175 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *