تسلا موديل سي Tesla Model C

تسلا موديل سي Tesla Model C

تُعد سيارة السيدان المدمجة المستقبلية للعلامة التجارية الأمريكية تسلا  Tesla . يمكن أن يطلق عليها اسم تسلا موديل سي Tesla Model C موديل  2 أو موديل A. إنها سيارة بطول 4.40 متر و ستكون منافسا قويا لكل من نيسان ليف Leaf Nissan ، رونو ميجان 5 إ تيك Renault Mégane 5 E-Tech ،فولسفاكن إد Volkswagen ID.3 و بوجو إ Peugeot e-308 المستقبلية.

بطاريات بخلايا 4680

تعتبر البطاريات عنصرا أساسيا في انتاج السيارات الكهربائية خاصة عندما يتعلق الأ مر بإنتاج سيارة منخفضة التكلفة ك تسلا سي Tesla C. لهذا قررت الشركة الأمريكية الاعتماد على نوع من الخلايا الكهربائية المبتكرة المسماة 4680 (بقطر 46 ملم وارتفاع 80 ملم ) . تتميز هـــذه الأخيرة بكونها أكبر حجما من الخلايا 2170 المستخدمة حاليا. وتكمن أهمية هـذه الخلايا في تقليل وزن البطاريات و زيادة مردوديتها  من جهة وخفض التكاليف بنسبة تقارب 50٪ من جهة  أخرى. و لإنتاجها، لا تستطيع Tesla القيام بذلك بمفردها. لذلك طلبت المساعدة من شركات عالمية ذات خبرة واسعة في هذا المجال كشركات LG و Panasonici و Samsung. كما يقتصر إنتاج هذه الخلايا حاليا فقط في مصنع أوستن Austin في تكساس و تٌستخدم حصريا لتصنيع طراز Tesla Model Y الجديدة.

هيكل جديد ل تسلا موديل سي Tesla Model C


تعتزم شركة تيسلا Tesla إنتاج قاعدة تقنية حديثة مع عنصر مبتكر: الحزمة البنيوية. فبدلاً من وضع حزمة البطارية على هيكل السيارة، ستكون هـذه الحزمة عنصرًا هيكليًا يشكل جزءًا من الهيكل، ويربط الجزء الأمامي والخلفي من السيارة. وستساعد هذه التقنية شركة تيسلا Tesla في انتاج سيارة بوزن أخف و بتكلفة أقل بسبب انخفاض عدد الأجزاء والمكونات اللازمة لتجميع السيارة.

بالنسبة لطراز تسلا موديل سي Tesla Model C المستقبلي (أو الطراز 2، الطراز A)، تسعى شركة تسلا Tesla إلى تصنيع هيكل جديد وذلك عبر ترقية مصنع Gigafactory المتواجد في برلين الألمانية. كما تحتاج الشركة إلى إنتاج أكبر للبطاريات المجهزة بـخلايا 4680 . ومن المرجح أن يكون هذا الطراز متاحا في سوق السيارات ابتداءا من سنة 2024 أو سنة 2025.

تمكنت شركة تسلا Tesla من تحقيق أرقام مبيعات متصاعدة في هذه السنوات الأخيرة. فبعد تسليمها ل 500.000 سيارة في عام 2020، وتسليم 936.000 سيارة في عام 2021. تطمح العلامة التجارية الأمريكية لبيع 1.5 مليون سيارة في عام 2022. ويكمن هذا النجاح المتميز لشركة تسلا Tesla في اتباعها لسياسة انتاجية تنافسية تعتمد أساسا على انتاج سيارات كهربائية حديثة و ذكية و بأقل التكاليف.

خصائص تسلا موديل سي Tesla Model C

سيارة سيدان كهربائية مدمجة بخمسة أبواب وخمسة مقاعد
الوصول المتوقع في عام 2024 أو 2025
مصممة خصيصًا للسوق الأوروبية ولكنها تباع في قارات أخرى
الطول: 4.40 م تقريبًا
إنتاج أوروبا في Gygafactory of Berlin في ألمانيا
بطاريات جديدة بخلايا 4680
هيكل أصلي مع عبوة هيكلية (البطارية جزء لا يتجزأ من الهيكل)
الطاقة: 250 إلى 400 حصان (للطراز الرياضي)
المدى: 440 إلى 600 كيلومتر
السعر: المتوقع 30,000 أورو

(Visited 58 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *