أفضل 5 سيارات هجينة من حيث المدى الكهربائي واستهلاك الوقود.

أفضل 5 سيارات هجينة من حيث المدى الكهربائي واستهلاك الوقود.

يعتبر المحرك الهجين الموصول بالكهرباء تقنية انتقالية بين المحرك الحراري والمحرك الكهربائي بالكامل. و لهذه التوليفة مزايا متعددة خاصة إذا تم استخدامها بشكل جيد. وهذا صحيح لأنه في عام 2023، قدمت الشركات المصنعة سيارات هجينة ذات كفاءة مذهلة. وهذا ما تمت ملاحظته طوال هذا العام ونسرد في هذه الأسطر أفضل 5 سيارات هجينة من حيث المدى الكهربائي والاستهلاك للوقود في عام 2023 و هي مجموعة مختارة من أكثر النماذج كفاءة في السوق.

تجدر الاشارة الى أن هذه النماذج الخمسة خضعت في البداية لنفس بروتوكول القياس مع تقييم النطاقات الكهربائية (المدى). وتم ذلك على ثلاث مستويات، المدينة والطرق والطرق السريعة وذلك بدون تدفئة أو تكييف هواء، ونوافذ مغلقة وفي درجات حرارة تتراوح بين 15 و25 درجة، وهو النطاق (المدى) الجيد لاستخدام البطاريات. كما تم قياس كمية الطاقة التي يتم إرجاعها إلى البطارية عبر عداد مستقل لتحديد الاستهلاك بالكيلوواط ساعة/100 كيلومتر للاستخدام الكهربائي .وهذا ما يفسر على وجه الخصوص سبب الإعلان عن استهلاك أعلى بشكل منهجي من استهلاك لوحة القيادة الكهربائية، لأنه تُدرج الطاقة “التي يستهلكها” الشاحن الموجود على متن السيارة عند ملء المركم. لا يتم عرض هذه الكيلوواط ساعة على متوسط ​​الاستهلاك بلوحة التحكم. ويتيح ذلك تقييم كفاءة أجهزة الشحن الموجودة على متن السيارة، والتي لا تكون دائمًا هي نفسها اعتمادًا على السيارة.

يأتي بعد ذلك قياس استهلاك الوقود عندما تكون البطارية عند الحد الأدنى للشحن. وهذه هي الطريقة الوحيدة للتحقق بشكل أكثر دقة من “شهية” المحرك الحراري دون مساعدة كهربائية واستنتاج التكلفة التي يمثلها ذلك على أساس يومي. يتم تقييم استهلاك الوقود باستخدام مقياس التدفق المتصل بدائرة الوقود والقيادة على نفس المستويات الثلاث: المدينة والطريق والطريق السريع. هناك،يتم الاعلان عن الاستهلاك في كل مستوى ولكن أيضًا متوسط ​​المستويات الثلاث وفقًا لترجيح بنسب 40% مدينة و40% طريق و20% طريق سريع.

وبغض النظر عن حجم البطارية المستخدمة و الذي يعتبر أمرا حاسما بالنسبة للاستقلالية الكهربائية فمن الصعب التمييز بين أفضل عنصر من هذه المجموعة الصغيرة. ومع ذلك يُنظر الى هذه النماذج الباهظة الثمن على أنها ذات كفاءة عالية ومثيرة للإعجاب إلى حد ما. في ما يلي أفضل 5 سيارات هجينة من حيث المدى الكهربائي والاستهلاك للوقود:

تأتي سيارة تويوتا بريوس الهجينة الجديدة ببطارية بقدرة 13.6 كيلو وات في الساعة في المرتبة الاولى في هذا التصنيف مع بطارية متواضعة إلى حد ما لهذه الفئة. و تقطع هذه السيارة أكثر من 65 كيلومترًا داخل المدينة، وأكثر من 50 كيلومترًا على الطريق وحتى 40 كيلومترًا على الطريق السريع. وبعد نفاذ البطارية تعرض استهلاكاً قياسياً في المدينة يبلغ 4.3 لتر/100 كلم من الوقود.

في الرتبة الثانية نجد سيارة بي إم دبليو BMW X1 الجديدة. ومع بطارية ذات حجم مريح بقدرة 16.4 كيلو واط في الساعة، يمكنها تغطية أكثر من 70 كيلومترًا داخل المدينة وعلى الطريق وما يقارب 50 كيلومترًا على الطريق السريع. وبمجرد أن “تجف” البطارية، تظهر هذه السيارة ​​استهلاكا متوسطا يبلغ 6.4 لتر/100 كيلومتر.

تُعد سيارة مرسيدس كلاس إي Class A 250e هي الأفضل من حيث إدارة الطاقة بين السيارات الهجينة المدمجة ببطارية بقدرة 15.6 كيلو وات في الساعة. وتأتي بنتيجة إيجابية للغاية بما لا يقل عن 60 كم من المدينة أو الطريق. إلا أنها تعرض استهلاكا مرتفعا الى حدما للمحرك الحراري يبلغ 7.1 لتر/100 كم بعد نفاذ البطارية.

تستحق سيارة مرسيدس جي إل سي GLC 300de مكانها في قائمة أفضل 5 سيارات. أولاً بسبب مكانتها كسيارة هجينة تعمل بالديزل، وهذه خاصية تنفرد بها شركة مرسيدس لحد الان. بفضل بطارية ضخمة تبلغ 31.2 كيلووات في الساعة، يُمكن لهذه السيارة الوصول إلى مدى يقارب 100 كيلومتر بكل الطاقة الكهربائية. كذلك على الطريق السريع فإن سيارة مرسيدس GLC 300de تتجاوزمسافة 80 كيلومترًا دون تشغيل محرك الديزل 2.0. وعندما يشتغل هذا الأخيريُظهر استهلاك للوقود يصل الى ​​7 لتر/100 كم.

في الرتبة الخامسة تأتي سيارة ذات الدفع الرباعي الضخمة لكزس أر إكس RX 450h+ الجديدة مع بطارية 18.1 كيلوواط بمدى يصل الى 63 كيلومترًا في المدينة، و50 كيلومترًا من الاستقلالية على الطريق ومتوسط ​​استهلاك 7 لتر/100 كيلومتر للمحرك الحراري بعد نفاذ البطارية.

إقرأ أيضا تحسينات جديدة في سيارة لكزس Lexus UX 300e.

(Visited 58 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *