ســيارة فيراري 12 سيليندري الجديدة.

ســيارة فيراري 12 سيليندري الجديدة.

يُنظر الى سيارة فيراري 12 سيليندري Cilindri الجديدة كبديل فعلي لسيارة فيراري 812 سوبرفاست Superfast. كما تأتي بتصميم مستوحى من الستينيات، وبمحرك V12 بقوة 830 حصانًا. ويتم تقديمها كسيارة كوبيه مثل فيراري سبايدر Spider، ويمكن أن تكون آخر طراز غير كهربائي في خطها.

تُعد سيارة فيراري 12 سيليندري بمثابة سيارة جي تي GT ذات مقعدين مع محرك أمامي وسطي, وهي تحل محل سيارة سوبرفاست 812 التي تم إطلاقها في عام 2017. وهي تختلف عنها بشكل كبير من حيث التصميم. وكما هي الفلسفة الجديدة للمصممين التي يشرف عليها فلافيو مانزوني، والتي بدأت مع سيارة Monza SP1 وسيارة SP2، فإن الإلهام يكمن في أناقة موديلات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. و كأن شركة فيراري تعيد صناعة السيارات الجميلة. وهنا، تظهر العلاقة الواضحة مع سيارة 365 GTB/4 “دايتونا” Daytona لعام 1968.

وتبرز هذه العلاقة بشكل خاص في المقدمة، حيث يوجد شريط أسود مطلي بين الوحدات البصرية الموضوعة أفقيًا. مدمجة ومشطوفة تمامًا للحصول على لمحة من العدوانية، يتم تسليط الضوء عليها من خلال الحدود الدقيقة للأضواء النهارية. كما تختلف سيارة فيراري 12 سيليندري مع التصميم والنقوش العديدة وطيات الهيكل المتعددة لـ سوبرفاست 812. وبذلك تبدو خطوط 12 سيليندري Cilindri بسيطة وذاهبة إلى الأساسيات. ويغطي غطاء الأوتوكلاف الكبير الرفارف الأمامية والمفصلات عند القوس. تتناقص المنحنيات الرصينة وتعلو المنحنيات القوية فوق العجلات مع فتحات الهواء الموجودة أمام المقاعد. يشتمل الدرع على مدخل هواء كبير مظلل بجناح.

تفتخر شركة فيراري تمامًا بالرفرف المزدوج الديناميكي الهوائي الحاصل على براءة اختراع . والذي يأخذ شكل لوحتين متحركتين في الجزء العلوي من كل جناح خلفي. ويتحرك العنصران معاً وبشكل تلقائي بين السرعة بين 60 و السرعة 300 كلم/ساعة. كما يمكنها زيادة القوة الضاغطة – ما يصل إلى 50 كجم بسرعة 250 كم/ساعة – واستقرار السيارة أو تحسين السحب الديناميكي الهوائي، أو حتى العمل كمكابح هوائية حسب الاحتياجات. وإذا كان التصميم أكثر مرونة، فإن فيراري لا تتخلى عن الديناميكيات الهوائية المعقدة على مستوى القواعد، ومشتت الهواء، وقد عملت بشكل خاص على تصميم فتحات غطاء المحرك أو المرايا بشكل خاص.

يصل منحنى الأجنحة الخلفية إلى ارتفاع رؤوس الركاب. ونجد مصابيح مزدوجة رفيعة للغاية وأفقية تذكرنا بأضواء سيارة فيراري روما Roma. تم تصميم الجزء العلوي من السيارة للإشارة إلى الأمام في سيارة 12 سيليندري Cilindri Spider. يدور السقف كهربائيًا بمقدار 180 درجة ليتناسب مع غطاء مزدوج. تستغرق العملية 14 ثانية فقط. وينطبق الشيء نفسه على الإغلاق، بما في ذلك عند القيادة بسرعة تصل إلى 45 كم/ساعة.

يمتد الشريط المعدني خلف العجلات الأمامية، ويؤدي تسليط الضوء على الشفاطات الصغيرة إلى تمديد الأضواء النهارية. الجوانب ناعمة ومضاءة بصريًا من خلال الألواح المتأرجحة المكشوفة من ألياف الكربون، بالإضافة إلى أعمدة السقف الزجاجي السوداء. أطول بـ 7 سم من سيارة 812 سوبرفاست Superfast التي يبلغ طولها 4.73 مترًا، وتتميز سيارة 12 سيليندري 12Cilindri بقاعدة عجلات أقصر بمقدار 2 سم إلى 2.70 مترًا. ويتم إخفاء العديد من العناصر الديناميكية الهوائية أسفل السيارة حتى لا يؤثر نقاء الخطوط على الأداء.

تم تجهيز سيارة 12 سيليندري بإطارات مقاس 21 بوصة بإطارات Michelin Pilot Sport S5 أو Goodyear Eagle F1 Supersport حسب اختيار العميل، بينما يتم تفعيل المكابح (398 ملم في الأمام، و360 ملم في الخلف) بواسطة نظام تحكم كهربائي من نوع الفرملة عن طريق الكابل brake-by-wire. كما تحتوي السيارة أيضا على أربع عجلات توجيه.

قامت شركة فيراري بتركيب شاشة تعمل باللمس في طرازها 12 سيليندري Cilindri، مثل سيارة فيراري Roma وهي سيارة جي تي GT الأخرى ذات المحرك الأمامي في المجموعة. ويبلغ قياسها 10.25 بوصة قطريًا، وهي تتحكم في تكييف الهواء والوسائط المتعددة. كما أن مقصورة الركاب مقسمة بصريًا إلى قمرتين للقيادة.

يمتلك السائق لوحة عدادات رقمية كبيرة مقاس 15.6 بوصة. ونجد أيضا عددًا كبيرًا من أدوات التحكم في عجلة القيادة. ويمكن للراكب الاستفادة من شاشة رقمية مقاس 8.8 بوصة.ويتوفر الكونسول المركزي على جهاز تحكم ناقل للحركة يحاكي شبكة علب التروس اليدوية التاريخية لفيراري. ومع حجمه الذي يبلغ 270 لترًا، لا يزال صندوق الأمتعة يفقد 50 لترًا مقارنةً بحجم فيراري 812 سوبرفاست Superfast.

أسس إنزو فيراري هندسة ميكانيكية بارزة تتمثل باعتماده على محرك V12 منذ بداية الإنتاج للعلامة التجارية. واعتبر هذا المحرك مثاليًا للمنافسة والطريق، خاصة بروح جي تي GT. منذ ذلك الحين، أصبحت سيارات Gran Turismo كوبيه المزودة بمحرك V12 تشكل العمود الفقري لفيراري. وبالإضافة إلى 250 GT0 الأسطورية، حققت طرازات أخرى إنجازات مهمة مثل 365 دايتونا Daytona، وF550 مارانيلو، و812 سوبرفاست ذات الأداء العالي. وعلى هذا المنوال تم تجهيز سيارة فيراري 12 سيليندري الجديدة بمحرك V12.

كما هو الحال في سيارة 812 Competizione، يولّد هذا المحرك ذو السحب الطبيعي سعة 6.5 لتر قوة 830 حصانًا عند 9,250 دورة في الدقيقة مع صمام فتح اغلاق عند 9,500 دورة في الدقيقة فقط. وهذا يعني 1000 دورة أكثر من 812 سوبرفاست Superfast. وقد تم تخفيض عزم الدوران الأقصى قليلاً ليصل إلى 678 نيوتن متر عند 7250 دورة في الدقيقة، ولكن الطريقة التي يتم بها تقديمه كانت موضع اهتمام كبير. يتوفر 80% من عزم الدوران عند 2500 دورة في الدقيقة، وتقدم جي تي GT نظام إدارة إلكتروني يحدد منحنى عزم الدوران المحدد لكل نسبة تروس.

يتم إرسال القوة إلى العجلات الخلفية عبر ناقل حركة ثنائي القابض بثماني سرعات. كما تم جعل المحرك أخف وزنًا بفضل إدخال قضبان توصيل جديدة من التيتانيوم ووصول عمود مرفقي مُعدل. تم تقصير نظام السحب الخاص بها وإعادة تصميم العادم. وعلى الرغم من أن وزنها يزيد بمقدار 35 كجم عن وزن سيارة 812 سوبرفاست Superfast، أي 1560 كجم صاف، إلا أن فيراري تعلن عن أداء مماثل على خط مستقيم لسيارة 12 سيليندري Cilindri ب: 2.9 ثانية للانطلاق من 0 إلى 100 كم/ساعة، و7.9 ثانية للوصول إلى 200 كم/ساعة و أكثر من 340 كم/ساعة في الذروة.

حرصاً منها على مفاجأة عملائها وعشاق سيارات الفيراري بشكل عام، قررت الشركة تقديم النسخة المكشوفة من 12 Cilindri في وقت واحد مع الكوبيه.كما تم الإعلان عن سعرها الذي حُدد في مبلغ 395000 يورو في إيطاليا. ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم الأولى في الربع الرابع من عام 2024.

إقــرأ أيضا: مازدا MAZDA CX-80.

(Visited 14 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *