تقنية V2X ، ميزة أساسية لمستقبل السيارات المتصلة.

تقنية V2X ، ميزة أساسية لمستقبل السيارات المتصلة.

يكتسي مفهوم إتصال السيارة بكل شيء V2X (في تو إكس) أهمية بالغة حاليا في قطاع السيارات. و قد أٌعتمدت هذه التقنية بالفعل من قبل العديد من الشركات المصنعة مثل ستيلانتيس Stellantis. وتتمثل في مجموعة واسعة من تقنيات الاتصال التي تمكن المركبات من الاتصال وتبادل المعلومات مع محيطها. و يوفر هذا الاتصال المتطور إمكانات مذهلة لتعزيز السلامة والكفاءة والراحة على الطرق.

تعريف تقنية V2X

تسمح تقنية V2X للمركبات بالتواصل مع بعضها البعض ومع بيئتها. ولهذا النمط من الاتصالات وعود لتحسين كبير في السلامة وراحة القيادة لسائقي السيارات. وهي تشمل أشكالا مختلفة من الاتصال ، بما في ذلك :

V2V (من مركبة إلى مركبة)
V2I (من مركبة إلى بنية تحتية)
V2P (من مركبة إلى مشاة)
V2N (مركبة إلى شبكة)

بفضل هذا الاتصال ، يمكن لسائقي السيارات الاستفادة من التحذيرات في الوقت الفعلي حول ظروف الطريق والمخاطر المحتملة وحركة المرور من أجل تحسين السير ومنع الحوادث. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لهذه التكنولوجيا أيضا تسهيل دمج المركبات المستقلة المستقبلية في حياتنا اليومية.

اعتماد الشركات الكبرى على V2X

تعد الصين دولة رائدة في مجال اتصالات (V2X)، حيث يقدم ما لا يقل عن 25 شركة مصنعة هذه التكنولوجيا على متن نماذج سياراتهم. ومن المتوقع أن تستفيد منه مليون سيارة بحلول نهاية هذا العام. وكل هذا يدل على الحماس المتزايد لهذا الابتكار.

في الولايات المتحدة وكندا ، هناك أيضا اعتماد سريع لتقنية V2X من قبل شركات تصنيع السيارات. وهكذا قامت مجموعة ستيلانتيس بالفعل بتجهيز 1.8 مليون سيارة بنظام يسمى إيفاس (نظام تنبيه مركبة الطوارئ) EVAS .كما أن العلامات التجارية المعنية هي كرايسلر Chrysler ودودج Dodge ورام Ram وجيب Jeep. وهكذا يؤكد هذا النهج على الاهتمام المتزايد لمصنعي السيارات بهذه التكنولوجيا الواعدة.

كما أن هناك شركات عالمية أخرى تهتم بشكل مضطرد بهذه التقنية ومن أبرزها :
تويوتا موتور كوربوريشن Toyota Motor Corporation، دلفي أوتوموتيف بي إل سي Delphi Automotive PLC، أراد سيستمز إنك Arada Systems Inc، شركة دينسو Denso Corporation اوتوتالكس المحدودة AutoTalks Ltd، فولكس فاجن إيه جي Volkswagen AG، شركة جنرال موتورز General Motors Company دايملر إيه جي Daimler AG، كابش Traffic.Com، إترانس سيستمز eTrans Systems ، مجموعة بي ام دبليو BMW Group، انفينيون تكنولوجيز ايه جي Infineon Technologies AG
و شركة كوالكوم Qualcomm Inc.

فوائد تقنية V2X

تحسين السلامة على الطرق :

تمكن تقنية V2X المركبات من التواصل مع المركبات الأخرى (V2V)، والبنية التحتية (V2I) والمشاة (V2P) وحتى الشبكات (V2N). يمكن أن يوفر هذا التبادل للمعلومات في الوقت الفعلي تحذيرات مبكرة حول المخاطر المحتملة ، مثل الكبح المفاجئ أو النقاط العمياء(الميتة) أو المشاة الذين يعبرون الطريق. من خلال تسهيل الوعي بزاوية 360 درجة ، يمكن أن يقلل V2X من الحوادث بشكل كبير وينقذ الأرواح.

تعزيز كفاءة حركة المرور:

يمثل الازدحام المروري تحديا مستمرا في المناطق الحضرية. يٌمكن اتصال V2X المركبات من مشاركة معلومات حركة المرور مع بعضها البعض. و يتعلق الأمر ببيانات السرعة والمواقع وأماكن الازدحام ، وأنظمة البنية التحتية. ومن خلال الاستفادة من هذه البيانات ، يمكن للسائقين تلقي توصيات في الوقت الفعلي للمسارات المثلى أو المسارات البديلة أو حتى التحكم التكيفي في إشارة المرور. مما يؤدي إلى تجنب الاختناقات المرورية وتدفق حركة مرور بسلاسة أكثر وتقليل وقت السفر.

التخطيط الحضري وتطوير البنية التحتية:

بامكان بيانات V2X توفير رؤى قيمة للمخططين الحضريين ومطوري البنية التحتية. من خلال تحليل أنماط حركة المرور وسلوك المستخدمين. مما يُمكن لمسؤولي المدن من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تصميم الطرق ووضع إشارة المرور وتحسين مردود النقل العام. كما سيساعد هذا النهج القائم على بيانات V2Xفي خلق بيئات حضرية أكثر ذكاء واستدامة.


تنتظرنا أوقات مثيرة مع استمرار تطور تقنية V2X وانتشارها بشكل أكبر. لهذا تعمل الحكومات ومصنعي السيارات وشركات التكنولوجيا جنبا إلى جنب لضمان التكامل السلس لهذه التقنية في حياتنا اليومية. ومما لا شك فيه أن V2X سيغير قواعد اللعبة في عالم السيارات وذلك بقدرتها على تعزيز السلامة على الطرق ، وتحسين تدفق حركة المرور ، وجعل المدن أكثر ذكاء.

إقرأ أيضا: تحديثات عن بُعــد مدفوعة لتحسين أداء السيارات الكهربائية.


(Visited 194 times, 1 visits today)

One thought on “تقنية V2X ، ميزة أساسية لمستقبل السيارات المتصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *