بي إم دَبْليو BMW iX متغيرة الألوان

بي إم دَبْليو BMW iX متغيرة الألوان

يعد معرض CES في لاس فيجاس فرصة سانحة للتعرف عن قرب على كل ما استجد في مجال التقنيات الحديثة. حيث تنتهز العديد من العلامات التجارية هذه الفرصة للكشف عن نماذج وتقنيات جديدة في عالم السيارات. نذكر هنا شركة مرسيدس  Mercedes، التي قدمت مفهوم Vision EQXX الكهربائي بنسبة 100٪  و شركة بي إم دَبْليو BMW  التي كشفت عن سيارة بي إم دَبْليو BMW iX متغيرة الألوان.

سيارة بي إم دَبْليو BMW iX متغيرة الألوان

بضغطة زر ، يمكن لسيارة بي إم دَبْليو BMW iX متغيرة الألوان التي تم الكشف عنها مؤخرا من تغيير اللون من الأبيض إلى الرمادي في ثوانٍ. تقنية غير مسبوقة ، مستوحاة من الكتب الرقمية ، حيث أن السيارة مغطاة بالكامل بشريط مشابه للشريط المستخدم في هذه الكتب . بحيث يحتوي السطح على عدة ملايين من الكبسولات الدقيقة ، بقطر يعادل أو يصغر سمك شعرة الإنسان ، يحتوي كل منها على أصباغ بيضاء سالبة الشحنة و أصباغ سوداء موجبة الشحنة تتفاعل مع تيار كهربائي ضعيف.

حسب رغبة السائق ، يعدل التحفيز الكهربائي تراكم الأصباغ البيضاء أو السوداء على سطح الكبسولة الدقيقة ، مما يمنح الجسم الصباغة المرغوبة. تضمن الخوارزمية الكامنة وراء العملية إعادة إنتاج الألوان بشكل مثالي وموحد مع مراعاة خطوط السيارة وانعكاس الضوء.

على الرغم من أن هذه التقنية المسماة E Ink تقدم ألوانًا على مقياس رمادي فقط ، فإنّ مديرة المشروع ، ستيلا كلارك Stella Clarke تشير أيضًا إلى أنه سيكون من الممكن فعل الشيء نفسه مع العديد من الألوان الأخرى. الا أن الأمر قد يستغرق أكثر من عشرسنوات حسب ستيلا كلارك. هذا الابتكار ليس مجرد أداة بسيطة ، لأنه سيكون له العديد من الاستخدامات. فبالإضافة إلى السماح في النهاية ببث الرسائل. يمكن أن يفيد تغيير اللون أيضًا في كفاءة السيارة ، والتي ستغير لونها حسب الطقس. وذلك من أجل الحفاظ على درجة حرارة التشغيل المثلى.

كما لتقنية E Ink فائدة بيئية. على سبيل المثال ، تتفاعل الألوان الفاتحة والداكنة بشكل مختلف مع ضوء الشمس وامتصاص الطاقة الحرارية. على سبيل المثال ، سوف ينعكس ضوء الشمس على سطح أبيض أكثر منه على سطح أسود.

(Visited 76 times, 1 visits today)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *